نتائج الانتخابات في تركيا حزب العدالة والتنمية يفوز في الانتخابات

نتائج الانتخابات في تركيا حزب العدالة والتنمية يفوز في الانتخابات, حقق حزب العدالة والتنمية فوز كاسح على الاحزاب المعارضة في الانتخابات البرلمانية التي بدأت صباح يوم الأحد في 1 نوفمبر تشرين الثاني 2015 بعدما توافد ملايين الاتراك منذ الصباح الى صناديق الاقتراع خاصة في مدينة إسطنبول التركية.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأحمد داوود أوغلو

وقد حصل حزب العدالة والتنمية برئاسة أحمد داوود أوغلو والذي قام بتأسيسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عام 2001 على 49.4% من أصوات الناخبين الاتراك وبعض الاكراد المواليين للحزب, فيما حصل الحزبان المعارضان الشعب الجمهوري والحركة القومية على 25,4% و12% على التوالي, ونال حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد كذلك على 10,5%.

ووصف رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو نتائج الانتخابات التركية بأنها “انتصار لديمقراطيتنا وشعبنا”.
وبعد فرز كل الأصوات يتجه حزب العدالة والتنمية في تركيا إلى الفوز بأكثر من 276 مقعدا للفوز بأغلبية تتيح له تشكيل الحكومة منفردا.
وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الجميع في تركيا سيحترم النتيجة التي ستفضي إليها الانتخابات واصفا الانتخابات بـ”مثابة استمرار للأمن والاستقرار, لذا آمل أن ينتصر الأمن والاستقرار والوحدة”.

نتائج الانتخابات التركية 2015
نتائج الانتخابات التركية 2015

وفي هذه المرة خاض حزب العدالة والتنمية في تركيا حملته الانتخابية بقوة أكبر من الانتخابات السابقة ركزت على إقناه جمهوره وأتباعه على الاقبال الكثير في الانتخابات البرلمانية بعدما بدا أن قسما من أعضاء الحزب ومناصريه قرروا معاقبة الحزب بعدم المشاركة في الانتخابات, وفي الوقت نفسه لم يحصل حزب العدالة والتنمية على عدد المقاعد البرلمانية التي تتيح له الدعوة الى إستفتاء بشأن تغيير الدستور التركي والتحول الى النظام الرئاسي بصورة تعزز سلطات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

فيديو يوتيوب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدلي بصوته:

السياحة في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *