قصر بيلار بيه في إسطنبول الجزء الآسيوي Beylerbeyi Palace Istanbul

قصر بيلار بيه في إسطنبول الجزء الآسيوي Beylerbeyi Palace Istanbul

يعتبر قصر بيلار بيه من أجمل الاماكن السياحية في إسطنبول الجزء الاسيوي في منطقة أسكودار, ويقع على ضفاف مضيق البسفور الشهير, وقد تم بناء القصر ما بين عام 1861 وعام 1876 بأمر من السلطان العثماني عبد العزيز بهدف إستخدام القصر كمصيف للسلاطين العثمانيين ودار إستضافة حكومي لاستقبال السلاطين العثمانيين وعائلاتهم والوزلاء وزعماء العالم والأمراء والملوك ورجال السياسة الأجانب.

قصر بيلار بيه في اسطنبول
صور قصر بيلار بالاس في إسطنبول منطقة إسكودار

لمحة عن تاريخ قصر بيلار بيه في إسطنبول أسكودار: 

1- “في النصف الثاني من القرن ال(16) يقوم بيك الباكاوات او رئيس الباكاوات في عهد السلطان مراد الثالث ببناء مصيف في هذا المكان ومن ثم في العهود التالية يتم ضم المكان الى اراضي السلطان ويتم انشاء مقصورة خشبية هنا في عهد السلطان محمود الثاني في الربع الاول من القرن ال(19) . وبعد ذلك تحترق هذه المقصورة ويتم انشاء قصر بيلار بالاس المعوف اليوم مكانه من اجل السلطان عبد العزيز ويقوم ببناءه المعماري المشهور في ذلك الوقت سركيس باليان واخوته .
وقد تم استخدام القصر الذي اتمم انشاءه عام 1865 كمصيف للسلطان عبد العزيز وعائلته وبالاضافة لذلك كمكان لاستضافة الضيوف الاجانب .

الاماكن السياحية في اسطنبول الجزء الاسيوي
قصر بيلار بيه بالاس على مضيق البسفور

أقسام قصر بيلار بالاس في إسطنبول:

يزين حديقة قصر Beylerbeyi Sarayi بالاشجار والتماثيل و برك الماء .ونجد داخل القصر صالة ذات بركة وقسم السلامليك وقسم الحرملك وغرفة الاميرال وكذلك نجد غرفة ام السلطان وغرفة الطعام وغرفة الاستقبال والصالون الازرق حيث يوجد في القصر 26 غرفة وست صالات .ونجد في حديقة القصر المقصورة الرخامية”مرمر كوشك” والمقصورة الصفراء”صاري كوشك” التان تم انشاءهما من قبل السلطان محمود الثاني وتم ترميم المقصورة الصفراء من قبل السلطان عبد العزيز .اما مقصورة اخر “اخر كوشك ” او “مبنى الاسطبل ” فهي من خيول السلطان .

يتم وضع السلطان عبد الحميد فيه بعد عزله تحت الاقامة الجبرية حتى مماته عام 1918 .وقد تم استخدامه من اجل استضافة ضيوف اتاتورك في عهد الجمهورية .ان هذا البناء الذي يستخدم كمتحف هو من اجمل الابنية المتواجدة على الضفة الاسيوية للمدينة.” (فقرة 1 – المصدر بلدية إسطنبول)

قصر بيلار بالاس اسطنبول منطقة اسكودار
مجسم قصر بيلار بيه في إسطنبول في متحف مينيا تورك

الشخصيات التي زارت قصر بيلار بيه في إسطنبول:

في عهد السلطان عبد العزيز (العثماني) تمت إستضافة العديد من الزعماء والأمراء في قصر بيلار بيه بالاس الشهير وكانت الإمبراطورة الفرنسية “أوجيني دي مونيتو كوتيسه” من أشهر زوار القصر, وإمبراطور النمسا – هنغاريا وإمبراطور جوزيف في عام 1869, بالاضافة الى ولي عهد إيطاليا في عام 1869, وإمبراطور إيران الشاه نصرالدين في عام 1873 ميلادي, وقد تم تحويل قصر بيلار بيه بالاس الى متحف تاريخي في ما بعد وأصبح من أهم القصور والمتاحف السياحية التاريخية في إسطنبول مثل قصر دولما بهجة الشهير وقصر توبكابي بالاس الذي يقع في منطقة السلطان أحمد.

قصر بيلار بالاس في اسطنبول قصر بيلار بيه من أجمل الاماكن السياحية في إسطنبول منطقة أسكودار

ماذا يوجد في قصر بيلار بيه في إسطنبول:

يعتبر قصر بيلار بالاس من أجمل القصور التاريخية والمتاحف التراثية في مدينة إسطنبول التركية ويحتوي القصر على العديد من التماثيل المنحوتة خارج القصر مثل تماثيل الاسود التي وضعت على باب القصر وتماثيل الغزلان التي وضعت في حديقة القصر, ويتميز بالتصميم العثماني الكلاسيكي من الداخل بحيث تم تزين أرضيته بالسجاد الأحمر والرسومات والنقوشات على سقف القصر, كما يحتوي القصر على العديد من التحف واللوحات الفنية التي لا تقدر بثمن والتي تم وضعها في جميع أرجاء القصر, والعديد من الأعمدة الزرقاء والمرايا والمصابيح والفازات الاثرية, كما يحتوي القصر على أقسام خاصة لعائلة السلطان مثل قسم السلاملك وقصم الحرملك لنساء السلطان.

الاماكن السياحية في اسطنبول منطقة اسكودار
قصر بيلار بالاس من الداخل

طريقة الذهاب الى قصر بيلار بيه في إسطنبول:

في حال ترغب بمشاهدة قصر بيلار بيه بالاس من الخارج, يمكنك شراء تذكرة سياحية وحجز رحلة البسفور التي تتجول عبر مضيق البسفور ويمكن من خلالها مشاهدة الفلل والقصور والمتاحف المطلة على البحر والواقعة على مضيق البسفور من خلال الرحلة, ويمكن الوصول اليه عن طريق إستئجار سيارة خاصة أو الذهاب عن طريق الباص رقم 15 من منطقة أسكودار Üsküdar.

جسر البسفور في اسطنبول
جسر البسفور صورة من قصر بيلار بالاس

الأماكن السياحية القريبة من قصر بيلار بيه في إسطنول:

يقع قصر بيلار بيه بالاس في منطقة أسكودار في إسطنبول تحت جسر البسفور الشهير مقابل جامع أورتاكوي ولكن في الطرف الاسيوي في إسطنبول, كما أنه قريب من فندق بوسفور بالاس ويبتعد حوالي 9 كلم تقريباً عن وسط المدينة وعن ساحة تقسيم سكوير وشارع الاستقلال الشهير الذي يقصده المسافرون العرب بكثرة.

عنوان القصر: Abdullah Ağa Caddesi Beylerbeyi Sarayı, Üsküdar 34676 İstanbul, تركيا.
أوقات العمل: يفتح من الساعة 9 صباحاً الى 4:30 مساءً من شهر نيسان الى شهر أكتوبر تشرين أول – وحتى الساعة 3:30 عصراً من شهر نوفمبر تشرين الثاني الى شهر آذار مارس.

شاهد أيضاً: فنادق اسطنبول تقسيم

السياحة في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *